Home

هل يجب الاستنجاء بعد التبول

الجواب: قد دلت الأدلة الشرعية على أن الاستنجاء إنما يكون من البول والغائط خاصة، فأما ما يخرج من الدبر من الريح، وهكذا النوم ومس الذكر وأكل لحم الإبل، فهذه وأشباهها من النواقض لا يجب فيها استنجاء، بل يكفي فيها الوضوء الشرعي الذي دل عليه قوله سبحانه في سورة المائدة: ﴿يَا. أما كيفية الاستنجاء بالماء من البول فيحصل بأن تضع الماء على مكان خروج البول ثم تغسله برفق ، مع اجتهادك في تخفيف ضغط الماء الخارج من صنبور المياه ، أو مكان التنظيف ، حتى لا يؤدي اندفاعه إلى تناثر الماء على بدنك ، ثم تغسل النجاسة ، كما يفعل سائر الناس

هل يشترط الاستنجاء بعد التبول، وهل يتم ذلك بالماء والصابون أم بالماء؟ English 11 جمادى الآخر 1443 , 14 كانون الثاني 202 نعم، يجزئ في الاستجمار استعمال المناديل، ولا بأس به، لأن المقصود من الاستجمار هو إزالة النجاسة سواء ذلك بالمناديل أو الخرق أو بالتراب أو بالأحجار، إلا إنه لا يجوز أن يستجمر الإنسان بما نهى الشرع عنه، مثل العظام والروث. انتهى السؤال: أريد أن أعرف ما هو الاستنجاء وكيف يتم ومتى يتم؟. وهل يكفي الغسل بالماء بعد التبول أو أنه يجب الاستنجاء؟. الإجابة: الاستنجاء هو إزالة الخارج من السبيلين بالماء، أما الاستجمار فهو إزالة الخارج من السبيلين بحجر أو ورق أو نحوهما، الاستجمار يكون بثلاثة أحجار منقية، فإن. كيفية التطهر بعد التبوّل. يتحقّق التطهر من البول بالتريّث قليلاً بعد انقطاعه؛ للتأكّد من عدم بقاء شيءٍ، ثمّ يُستنجى من البول، ولو لم يُفعل إلّا الاستنجاء؛ لكانت الطهارة صحيحةً؛ لأنّ الأصل عدم خروج شيءٍ بعد انقطاع البول، ولا يتوجّب على المسلم أن يغسل عضوه بعد التبوّل إلّا.

حكم الاستنجاء من الريح وهل يجب غسل الدبر بعد التبول

طريقة الاستبراء من البول. منذ 2008-05-28. السؤال: بعد التبوُّل ألبس (التُّبَّان) مباشرة دون المسح، غير أنني لا أصلي بهذا (التُّبَّان) وإنما خصصته لهذا الغرض، وعند دخول وقت الصلاة أقوم بالاستنجاء بالماء الدافئ؛ حيث أضع الإبهام فوق القضيب والسبابة تحته وأعصره جيداً وأغسله وأغسل. الحمد لله. يجب الاستنجاء وهو إزالة ما خرج من السبيلين بالماء أو بحجر أو بأي شيء يحصل به إزالة النجاسة من الطاهرات : كالحصى والمناديل الخشنة الطاهرة ، والأوراق الطاهرة التي ليس فيها شيء من ذكر الله أو أسمائه ، ما عدا العظام والأرواث . وهذا في حالة إذا خرج منهما الأذى من الغائط والبول . أما إذا لم يخرج منهما شيء وإنما أحدث ريحاً فلا يجب الاستنجاء وأوضح مجمع البحوث قائلًا: أنه لا يجب على الرجل أن يقوم بالاستنجاء قبل كل وضوء إن لم يكن به عذر كسلس بول أو غيره, وإنما المطلوب إزالة النجاسة إن كانت موجودة, والوضوء لصحة الصلاة, فإذا استنجى الرجل بعد قضاء حاجته, ثم بعد مضي مدة أراد الصلاة فيكفيه الوضوء. ماذا يفعل من تنزل منه قطرات بول بعد الاستنجاء

إذا بال يغسل ذكره من البول، ويستنجي من الغائط، وهذا يكفيه في أي وقت كان، فإذا جاء وقت الصلاة يتوضأ وضوء الصلاة، يبدأ بالمضمضة والاستنشاق ويكفي، ولا حاجة إلى الاستنجاء، إذا كان قد غسل ذكره من البول، أو غسل دبره من الغائط، أو استجمر بالحجارة أو اللبن ثلاث مرات أو أكثر حتى أنقى المحل كفى، فلا يلزمه أن يعيد ذلك إذا جاء وقت الظهر وهو قد استنجى الضحى

يعاني من وساوس في الاستنجاء من البول يدفعه للاغتسال عقب

الجواب: الأحوط ـ الأولى ـ اعتبار المسح بثلاثة أحجار أو نحوها كالمحارم الورقية وإن حصل النقاء بالأقل. ٣ السؤال: من شروط طهارة ماء الاستنجاء عدم تغيّر لونه ورائحته وطعمه، ولكن أثناء استعمال اليد في الاستنجاء من البول والغائط تبقي رائحة في اليد من جراء غسل موضع الغائط، فهل. فيكفي في تطهير ما أصابه البول من بدنك أو ثوبك جريان الماء عليه، أما مجرد مسحه بالماء لا يكفي إذ ذلك المسح لا يقال له غسل، والشرع قد أمرنا بغسل النجاسة، أما الاستنجاء ففيه مسح موضع الخارج بحجر ونحوه مما يقلع النجاسة وليس فيه مسح بالماء، وإنما كان المسح بالحجر ونحوه مجزئا في الاستنجاء لرفع المشقة إذ يكثر قضاء الحاجة من الإنسان وربما صادف ذلك قلة في

الجواب: هذا السائل طاهر، ولكن إذا لم تستبرئ واحتملت أن يكون معه بول فهو نجس، إلّا إذا كان الفاصل بينه وبين البول كثيراً بحيث يعلم فراغ المجرى من البول، فإنّ هذا بحكم الاستبراء حكم عدم الاستنجاء من البول. دار الإفتاء المصرية في هذه المسألة حيث كان يشكو البعض من نزول البول بعد الوضوء، فهل يجوز وضع طبقات من المناديل الورقية أثناء الصلاة فهل بذلك تكون صلاته صحيحة. واجمع العلماء انه لا يجب الغسل بخروج المذى و الودى انتهي من المجموع 2/160). و سئل الشيخ ابن جبرين حفظة الله عند نهاية التبول اجد نزول بعض السائل المنوى ،. ولا ادرى هل يجب الاغتسال بعد جميع.

دار الإفتاء - هل يشترط الاستنجاء بعد التبول، وهل يتم ذلك

حكم الاستنجاء من البول باستعمال المناديل الورقية - إسلام

  1. حكم قطرات البول النازلة بعد الاستنجاء إذا قضيت حاجتي ـ أكرمكم الله ـ واستنجيت بالماء وخرجت من دورة المياه ينزل بعد فترة بسيطة ماء يسير من مكان البول وقد ينزل مثله عندما أعطس أو أكح بقوة أي وقت في اليوم قرأت فتاواكم عن.
  2. يجب الاستنجاء لإزالة النجاسة، ويكون ذلك بالأوراق الصحية أو بالأحجار أو بالماء، والأفضل أن يستنجي أولاً بالورق أو بالحجر أو ما يقوم مقامهما ثم يتبعه بالماء حتى يتيقن زوال النجاسة، ولا يشترط في ذلك استعمال الصابون، ولو.
  3. كيفية الاستنجاء من البول كيفيه الاستنجاء بعد التبول وما العمل عند نسيانه هل يستنجى إذا تذكر وهل فى هذه الحالة يجب تغيير الملابس الداخلية أما بعد فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى وجوب الاستنجاء من البول والغائط وهو يكون.
  4. ما هو الإستنجاء. الاستنجاء من البول - يجب على المسلم أن يستنزه من البول لأن طهارة الخبث شرط في صحة الصلاة، ولأن عدم الاستنزاه منه من أسباب عذاب القبر؛ كما ثبت ذلك في السنة الصحيحة، وكيفية الاستنزاه من البول التي.
  5. تاتى و اتصلى شاهد و تعرف يجب عليك ان تعلم عندما تدخل الحمام و تتبول يجب طريقة الاستنجاء من البول بالصور شرح بالصور لعمل حساب ياهو لماذا نتوضا بعد اكل لحم الابل ,.

الاستنجاء عند كل وضوء. لا يُشترط الاستنجاء لكل وضوء، ولكن يجب الاستنجاء من البول أو الغائط وأي نوع من أنواع النجاسات الأخرى ثم الوضوء للصلاة، وأما غير ذلك من نواقض الوضوء كإخراج الريح أو لمس الفرج أو أكل لحوم الإبل أو. يجب غسل ما أصابه البول من البدن طريقة الاستنجاء - إسلام ويب - مركز الفتوى- غسل البول ,طريقة الاستنجاء سؤالي هو هل يجب غسل العضو بعد البول وما هي الطريقة الأصح في الاستبراء من البول علما بأني.

هل يلزم التبولُ قبل غُسْلِ الجَنَابةِ ؟ ولا تعد الاستنجاء إلا إذا تيقنت يقينا جازما تستطيع أن تحلف عليه أنه قد خرج منك شيء، وبدون هذا اليقين فاعمل بالأصل وهو عدم خروج شيء. بعد التبول تبقى. أحكام الاستنجاء وآدابه الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وما كنا لنهتديَ لولا أن هدانا الله، والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ، الذي أرسله ربه شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه وسراجًا منيرًا،أما بعد: فإن. هل يجب الاستنجاء عند كل وضوء, السلام عليكم ورحمةالله وبركاته ممكن اخواتي الي تعرف معلومه عن هالموضوع تفيدني سؤالي هل يجب ان ادخل لدورة المياه.. س‏:‏ هل يجوز المسح على الشرابين في البرد ويكون يوما وليلة دون أن تفسخ الشراب‏؟‏ نزول بعض قطرات البول بعد الاستنجاء. الفتوى رقم 4279 س‏:‏ أنا بعد التبول- أعزكم الله- وتمام الاستنجاء من البول. هل يجب إعادة الاستنجاء لمن يخرج بول بعد قضاء حاجته عند الاستنجاء بالماء أضع مناديل ورقية بين العضو والملابس الداخلية؛ لأني أعاني من قطرة البول بعد الاستنجاء وعندما يحين وقت الصلاة أنزع المناديل الورقية وأتوضأ وأصلي.

ما هو الاستنجاء وكيف يتم ومتى يتم؟ - سعيد عبد العظيم

  1. الفتوى رقم:128: السؤال: السلام عليكم، يحصل ـــأحيانًاـــ بعد التبوُّل والاستنجاء أن يخرج مني نقط من البول تَجِفُّ بدون إزالتها، فهل يجب إعادة الاستنجاء في هذه الحال
  2. هل يجوز الصلاة بدون استنجاء. ثم اقوم لاداء الصلاة و ايضا كل الصلوات بدون غسل الذكر الاستنجاء انما اتوضا الوضوء لانى و ضعت ما نعا لخروج البول لان الاستنجاء لكل فرض مشقة. هل ذلك الفعل جائز؟. فان.
  3. الشك في خروج البول بعد الاستنجاء. وعليه، فإذا وجدت المحل جافا ولم تتحقق من خروج بول فلا يشرع لك الاستنجاء حينئذ ووضوؤك صحيح، وما يخيل إليك من احتمال نزول بول ثم جف بعد ذلك هو من مكايد الشيطان ووساوسه ليجلب لك الوسوسة.
  4. ولك اسأل بالمعزة والرفعة . عنوان سؤالك أخي الحبيب ( ( هل يجب التطهر من البول والنجاسات إذا لم يرد الصلاة )) واظن المثال الثاني يبين ماأردت ،لأنك قلت اذا لم يرد الصلاة . قال العلامة الأمين.
  5. س‏:‏ إنني أحتاج إلى وقت بعد التبول ليكتمل نزول البول وأستطيع الاستنجاء بشكل صحيح وسؤالي هو إذا خرجت من الحمام وانتظرت نزول بقية البول وهي قليلة جدا فهل يجب علي أن أتحفظ حتى لا يصيب جسمي شيء.
  6. طريقة الاستنجاء سؤالي هو هل يجب غسل العضو بعد البول وما هي الطريقة الأصح في الاستبراء من البول علما بأني أنتظر بعد البول حتى أستبرئ ولكن في كل مرة بعد أن ألبس الثياب الداخلية أرى أنه يظهر.
  7. كيفية الاستنجاء بوجود كريمات وزيوت في موضع النجاسة جزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين - ما الحكم إذا تم قضاء الحاجة مع وجود دهان للترطيب أو زيت على المنطقة الحساسة حيث إن النجاسة تصل إلى المنطقة التي وضع عليها.

كيفية التطهر بعد التبول - موضو

طريقة الاستبراء من البول - خالد عبد المنعم الرفاعي - طريق

لا يجوز الاستنجاء باليد اليمنى؛ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم ): «لَا يُمْسِكَنَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَهُوَ يَبُولُ، وَلَا يَتَمَسَّحْ مِنَ الْخَلَاءِ بِيَمِينِهِ» (رواه مسلم) جمع الصلاة للمريض بسلس البول إنه كثير التبول، وصاحب سلس بول، وهو خروج قطرات من البول بعد الاستنجاء، فقرأ في الفقه أنه يجب الوضوء بعد دخول وقت الصلاة لكل فرض متى يجوز تجديد الوضوء دون استنجاء؟ نعم يجوز، وليس من لوازم الوضوء الاستنجاء قال الله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد : [[nid:4235|العادة السرية]] و إثارة الشهوة حرام إلا بالوسائل و العلاقات الشرعية ، و لو ترك الانسان المؤمن تعمد الاثارة كان أقوى في مقاومة النفس الأمارة بالسوء و كان أكثر نجاحاً في. وقد يعارض باطلاق ما دل من الأخبار على عدم النقض بالخارج بعد البول مطلقا: كصحيحة عبد الله بن أبي يعفور (2) قال: (سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن رجل بال ثم توضأ وقام إلى الصلاة فوجد بللا. قال: لا.

ماهي الأعضاء التي يجب غسلها عند الاستنجاء - الإسلام سؤال وجوا

كيفية إزالة النجاسة من البدن والثوب هل يجب غسل اليد بعد الاستنجاء من البول كل مرة أو عند الشك وهل يكفي صب الماء فقط بدون دلك لغسل النجاسة من على اليد أو الجسم وعند غسل النجاسة من الجسم يسيل. يكون الاستنجاء من البول فقط بغسل فتحة التبول بقليل من الماء لإزالة أثر النجاسة. في حالة إصابة البول للخصيتين فإنه يجب تطهيرهما بقليل من الماء، وفيما عدا ذلك فإن الاستنجاء يكون بغسل الذكر فقط هل الاستنجاء في الوضوء من السنة في اليد اليمنى أم اليسرى؟. حقل النص مطلوب. أظنك تقصد الاستنجاء من قضاء الحاجة قبل الوضوء ، لإن الاستنجاء معناه قطع النجاسة أو أثرها أو تطهير المحل -يعني القبل.

هل يجوز التطهر من البول بالمناديل دون الاستنجاء عند الصلاة

وجوب الاستنجاء من البول بالماء: 7: 4: تنجيس المتنجس: 10: 5: أقل ما يجزئ من الماء في الاستنجاء من البول: 17: 6: المراد بالمثلين الغسلة الواحدة أو الغسلتان: 19: 7: هل يعتبر الانفصال الحقيقي على تقدير. ١٥ السؤال: عند التبول هل يجب غسل الذكر مرة واحدة م يجب ان تكون عدة مرات ؟ الجواب : يكفي مرة واحدة حتى بالقليل. ١٦ السؤال : ما حكم البلل المشتبه به بعد عملية الاستبراء هل يحكم بطهارته هل يجوز في الاستنجاء الاكتفاء بصب الماء دون استخدام اليد. والاستنجاء بالماء ضابطه أن يغسل المحل حتى تزول عين النجاسة وأثرها، وذلك بصب الماء وإسالته على موضع النجاسة، فإذا حصل ذلك بقوة دفع الماء من غير استخدام لليد. 1 السؤال: ما حكم النظر لعورة والدي إذ أنه يحتاج المساعدة عند الخلاء الفتوى: يجوز مع الاضطرار الى ذلك . 2 السؤال: ما هو الذكر الذي يقال بعد الوضوء من البول وكذلك الغائط ؟ كما ارجو من سماحتكم بيان كيفية الإستنجاء والإستبراء

نزول قطرات ودي بعد البول طهارة من يعاني من نزول قطرات بول هل يجب الغسل على من احتلمت ورأت الماء في الحلم فقط؟ غسل الكفين بعد الاستيقاظ من النوم رأى في أعضائه مانعاً بعد الوضوء وشك في وقت وجود فذكرت أني لم أغسل ذكري بعد ما صليت، أفأعيد؟ قال: لا) ومورد الروايتين نسيان البول. وموثقة عمار بن موسى (1) قال: (سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: لو أن رجلا نسي أن يستنجي من الغائط حتى يصلي لم يعد الصلاة) ج2 / بعد الاستنجاء ثلاث مرات فقط بالماء أو بمنديل ورقي لا تلفت لما هو بعد ذلك حتى لا تستمر الوسوسة. ج3/ يكفي ما وصل للرأس من الماء ويكفي المس مرة واحدة على الشعر أو الجزء الأكبر منه. هل يعتبر الانفصال الحقيقي على تقدير التعدد؟ 20: 8: هل يجب التمسح بالحجر عند عدم الماء للتطهير من البول؟ 20: 9: هل يجب الدلك في الاستنجاء من البول؟ 21: 10: هل يجب الدلك في الاستنجاء من البول؟ 22: 1 الخ) أنها معطوفة على ما تقدمها، وحينئذ فتدل الرواية على أن العرق إنما وقع بعد البول ومسح الذكر، وقد أمر (عليه السلام) بغسل الذكر والفخذين لذلك العرق المتعدي من مخرج البول بعد مسحه، وهو دليل.

حكم الاستنجاء عند كل صلا

(1) في الصحيفة 95. (2) المروية في الوسائل في الباب - 1 - من أبواب نواقض الوضوء ، وفي الباب - 44 - من أبواب الوضوء.والرواية - كما في كتب الحديث - يرويها عبد الله بن بكير عن أبيه عن الصادق (عليه السلام). (3) المروية في الوسائل بنحو. نجاسة البول والغائط مما لا يؤكل لحمه غير الانسان الدم المتخلف في اللحم بعد الذبح من حيوان مأكول اللحم هل يفرق في طهارة الصوف ونحوه من الميتة بين الجز والقلع؟.

هل يجب الاستنجاء عند كل وضوء - حياتك

  1. (١) المروية في الوسائل في الباب - ٢٣ - من أبواب الخلل الواقع في الصلاة (٢) ج ١ ص ١٠١ وفي التهذيب ج ١ ص ٢٣٣ وفي الوسائل في الباب - 2 - من أبواب النية من كتاب الصلاة (3) المروية في الوسائل في الباب - 2 - من أبواب النية من كتاب الصلا
  2. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  3. هل يشترط الاستنجاء بعد التبول، وهل يتم ذلك بالماء والصابون أم بالماء؟ English 05 جمادى الآخر 1443 , 08 كانون الثاني 202
  4. وكذا عنده -رحمه الله- في الاستنجاء إن زاد الخارج على درهم وجب وتعيَّنْ الماء ولا يجزيه الحجر ولا يجب عنده الاستنجاء بالحجر. وحكي عن ابن سيرين فيمن صلى بقوم ولم يستنج. قال: لا أعلم به بأسًا
  5. كيفية الاستنجاء من البول كيفيه الاستنجاء بعد التبول وما العمل عند نسيانه هل يستنجى إذا تذكر وهل فى هذه الحالة يجب تغيير الملابس الداخلية أما بعد فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى وجوب الاستنجاء من.

هل يكفي غسل البول بالماء سؤال يطرح على بال الكثير، لأن الطهارة ضرورية لتأدية الفروض والعبادات وأمرنا الله بها، ويوجد بعض الحالات التي تنجس الفرد ومن بينها البول.لذا يجب حينها التطهر منه بالشكل الصحيح وتبعًا لما يحثنا.

حكم الاستنجاء من الري

طريقة الاستنجاء - إسلام ويب - مركز الفتوى- غسل البول ,طريقة الاستنجاء سؤالي هو هل يجب غسل العضو بعد البول وما هي الطريقة الأصح في الاستبراء من البول علما بأني أنتظر بعد البول حتى أستبرئ ولكن في حكم لمس الملابس بعد الاستنجاء. حكم الماء الذي يصيب الملابس بسبب الاستنجاء أولا قرأت فتوى في موقعكم لا أعرف رقمها تقول إنه لا يجوز الاستنجاء بأي شيء بعد استعمال الماء ولم تذكروا أي شرح لهذا ولا معنى أنه لا يجوز فأنا أقوم.

(١) المتقدمة في الصحيفة ٦٠ (٢) المتقدمة في الصحيفة ٦٠ (٣) في الصحيفة ٥٧ من الجزء الأول (٤) المروية في الوسائل في الباب - ١٣ - من أبواب نواقض الوضوء والرواية في كتب الحديث تنتهي إلى (محمد بن عيسى) ولم يذكر في سندها (يونس) (٥) لم. ما يستحب عند قضاء الحاجة. 1- الابتعاد عن الناس عند قضاء الحاجة في الصحراء. 2- أن يقول عند دخول الحمام: «اللهم إِني أعوذ بك من الخُبْث والخبائث» (متفق عليه). 3- تقديم الرجل اليسرى عند دخول الحمام، واليمنى عند الخروج منه هل هذا يدل على ورم بالمسالك البولية س‏:‏ إنني أحتاج إلى وقت بعد التبول ليكتمل نزول البول وأستطيع الاستنجاء بشكل صحيح وسؤالي هو إذا خرجت من الحمام وانتظرت نزول بقية البول وهي قليلة جدا فهل. (1) وهي صحيحة حفص وحسنة محمد بن مسلم ورواية عبد الملك المتقدمات في الصحيفة 54 و 57 (2) المروية في الوسائل في الباب - 13 - من أبواب نواقض الوضوء (3) المروية في الوسائل في الباب - 12 - من أبواب نواقض الوضوء (4) المتقدمة في الصحيفة 54